حسين الحوثي

اذهب الى الأسفل

حسين الحوثي

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء يوليو 09, 2008 6:17 am

الحوثي زيدي تتلمذ في مدارس الإخوان المسلمين ونائب سابق انشق على حزب «الحق» مع 3 آلاف من أنصاره وشكلوا تنظيم «الشباب المؤمن»

صنعاء: «الشرق الأوسط»
يحمل رجل الدين حسين الحوثي، 45 عاما، الذي قاد التمرد ضد الحكومة اليمنية في صعدة درجة الماجستير في العلوم الشرعية ويحضر لنيل درجة الدكتوراه من السودان، وهو عضو سابق في مجلس النواب في انتخابات عام 1993 عن دائرة حيدان التي ينتمي اليها وقد انشأ تنظيم «الشباب المؤمن» في منطقته ويقدر عدده بـ3000 عنصر في عام 1997 وترتكز بنيته الفكرية على أصول التشيع الذي يعتقد انه بات قريبا من المذهب الاثنى عشرية الإمامي الذي يتعارض في كثير من مفاهيمه مع المذهب الزيدي الموجود في اليمن منذ أكثر من 1200 عام.
وكان الحوثي من القيادات البارزة في حزب «الحق» الذي انسلخ من مع ما يزيد على 3000 عضو كانوا ملتزمين بحزب الحق. وتقول قيادات أغلبية هذه العناصر انضمت الى الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام. وكان الحوثي الذي رصدت صنعاء مكافأة بقيمة 55 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تفضي الى اعتقاله، متحصنا مع أتباعه في احد الكهوف في محافظة صعدة شمال غربي اليمن قبل مقتله. واتهمته السلطات اليمنية بأنه نصب نفسه أميرا للمؤمنين، ويثر النعرات الطائفية، الا ان رجل الدين نفى ذلك وقال ان عداءه لأميركا هو الذي حرك السلطات ضده. ومنذ العام الماضي وبعد ازدهار نشاط «الشباب المؤمن» وتوسيع قاعدته في أوساط الشباب من أبناء المذهب الزيدي في مختلف المدن اليمنية، قام بتسيير المظاهرات المعادية لأميركا.

ولد الحوثي عام 1956 في قرية آل الصيفي بمنطقة حيدان التابعة لمحافظة صعدة على بعد 240 كيلومترا شمال غربي العاصمة اليمنية صنعاء قبل نحو ست سنوات من اندلاع الثورة اليمنية التي قضت على الحكم الإمامي الذي استمر لأكثر من احد عشر قرنا امتدادا للدولة الزيدية التي تأسست في جبال صعدة.

وينتسب الزيديون الى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، لكن المذهب الزيدي نفسه ينسب الى الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم الري. والمذهب الزيدي اقرب مذاهب الشيعة الى السنة وأكثرها انفتاحا على المذاهب الإسلامية، كما انه مذهب الغالبية في شمال اليمن واليه ينتمي الرئيس علي عبد الله صالح نفسه.

وكان والده العلامة بدر الدين الحوثي احد ابرز المرجعيات الشيعية للمذهب الزيدي في اليمن.

والتحق حسين بدر الدين الحوثي بمدارس التعليم السنية في محافظة صعدة (المعاهد العلمية) التي كانت حركة الإخوان المسلمين تديرها قبل أن تتحول إلى حزب سياسي عام 1990 هو التجمع اليمني للإصلاح.

كما تلقى العلم على يد والده وعلماء المذهب الزيدي، وهذه من المفارقات اللافتة في شخصية الحوثي، حيث تلقى التعليم في مدارس دينية «سنية سلفية» بينما ينتمي الى أسرة عريقة في التشيع للزيدية.

وقد التحق الحوثي بكلية الشريعة في جامعة صنعاء وحصل منها على شهادة البكالوريوس في الشريعة والقانون.

وفي 1992 قرر الانخراط في العمل السياسي كمؤسس لحزب «الحق» المعارض الذي جرى تأسيسه من قبل علماء ومثقفين ورجال قبائل ينتمون للمذهب الزيدي. وقد ساند الحزب الاشتراكي اليمني (الشريك في الحكم آنذاك) تأسيس حزب «الحق» في إطار حساباته السياسية وحرصه على إيجاد قوى سياسية باتجاه ديني لمواجهة التجمع اليمني للإصلاح ذي الاتجاه الإسلامي المعارض. وتراجع عن ترشيح نفسه في انتخابات عام 1997 لينصرف الى الدعوة والى تأسيس منتدى «الشباب المؤمن» الذي استقطب العديد من المثقفين من المذهب الزيدي. وقد رفض حسين الحوثي الحوار مع الحكومة، كما رفض مبادرات الوسطاء للعدول عن تشدده المذهبي قبل اندلاع المواجهات في صعدة في 18 يونيو (حزيران) الماضي في جبال مران حيث تمركز مع المئات من أنصاره حتى مقتله أمس الجمعة.
http://www.aawsat.com/details.asp?article=254795&issueno=9419&section=4

_________________

الغضب الصاعق اتٍ وانا كلي ايمان
الغضب الصاعق اتٍ سأمر على الاحزان
avatar
المدير العام
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 807
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://revolutions.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى